تراث الرسول صلى الله عليه وسلم
************************************************************************************
تراثهالإصلاحيرى
ويليام مونتغمري واط أن محمدا لم يكن يتعامل مع المواقف المختلفة بالدين فقط وإنما يتعامل معها وفقا للجوانب الفكرية لتلك المواقف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية، والضغوط السياسية المعاصرة له.
[133] ويقول
برنارد لويس إن هناك اثنتين من الرؤى السياسية لمحمد، واحدة تنظر إلى محمد كرجل دولة في المدينة المنورة، والأخرى ترى محمدا باعتباره ثوريا متمردا في مكة. يرى لويس أن الإسلام نفسه كان نوعا من الثورة التي غيرت كثيرا المجتمعات العربية إلى تعاليم وثقافة الدين الجديد.
[134] المؤرخون بصفة عامة يتفقون على أن الإصلاحات الاجتماعية الإسلامية في مجالات مثل التضامن الاجتماعي، وبنية الأسرة، والرق، وحقوق النساء والأطفال عملت على تحسين أوضاع المجتمع العربي.
[134][135] فعلى سبيل المثال، وفقا للويس، فإن "الإسلام منذ البداية شجب امتياز
الأرستقراطية، ورفض
الطبقية، واعتمد صياغة للمهن وفقا للمواهب ".
[134] رسالة محمد غيرت المجتمع والنظام الأخلاقي للحياة في شبه الجزيرة العربية من خلال إعادة توجيه المجتمع فيما يتعلق بالهوية والنظرة إلى العالم والطبقية.
[136] الإصلاحات الاقتصادية وجهت لمساعدة الفقراء في معاناتهم الناتجة عن النظام السابق في مكة قبل الإسلام.
[137] والقرآن يقضي بدفع الزكاة للفقراء. وبالتزامن مع تزايد سلطة محمد في الجزيرة العربية، كان يطالب تلك القبائل التي كانت تريد التحالف معه بتطبيق نظام الزكاة على وجه الخصوص.
[138][139] القرآنالسنةزوجاته وأبناؤهزوجاتهأولادهلمحمد سبعة أولاد: ثلاثة بنين وأربع بنات، جميعهم من زوجته أم المؤمنين
خديجة إلا
إبراهيم فهو من
مارية.
الموالي والإماءومن الإماء:
مارية القبطية وهي جارية أرسلها مقوقس مصر كهدية مع رسول محمد الذي دعاه إلى الإسلام. ويقال إنه تزوجها فيما بعد وهناك مصادر تنفي زواجه بها. وقد أنجب منها ولده إبراهيم.
سيرين وهي أخت مارية، أهداها إلى
حسان بن ثابت المعروف بشاعر الرسول. وتزوجها حسان لاحقا.
ريحانة بنت زيد وهي إحدى سبايا بني قريظة، وقد عرض عليها الدخول في الإسلام والزواج منه إلا أنها رفضت.
أسماؤهلغويا، يعني اسم "محمد": الشخص المحمود حمدا كثيرا
[147]، وتوجد في الآثار الإسلامية أحاديث حول أسمائه مثل:
روي عن جبير بن مطعم في رواية للبخاري ومسلم، قال :
روي عن أبي موسى الأشعري في رواية لمسلم، قال :
وقد اختلف
رجال الدين الإسلامي في أسماء كثيرة، هل تصح نسبتها إلى نبي الإسلام أو لا، فأدى ذلك إلى اختلافهم في تعداد هذه الأسماء فجعلها بعضهم كعدد
أسماء الله الحسنى تسعة وتسعين اسما، وعد منها
الجزولي في "
دلائل الخيرات" مائتي اسم، وأوصلها
ابن دحية في كتابه "المستوفى في أسماء المصطفى" نحو ثلاثمائة اسم. وقد كان من أهم أسباب الخلاف أن بعضهم رأى كل وصف وُصف به النبي في القرآن من أسمائه. في حين قال آخرون: إن هذه أوصاف وليست أسماء أعلام. قال
النووي: بعض هذه المذكورات صفات، فإطلاق الأسماء عليها إنما هو مجاز.
[148] ويقول
السيوطي: وأكثرها صفات.
[149]وقد صنف العلماء في جمع أسماء نبي الإسلام مصنفات كثيرة، تزيد على الأربعة عشر مصنفا، وهي: لابن دحية، و
القرطبي، و
الرصاع، و
السخاوي، و
السيوطي، و
ابن فارس، و
الجزولي، و
يوسف النبهاني، وغيرهم. منها: " الرياض الأنيقة في شرح أسماء خيرالخليقة" للسيوطي.
وقد جمع الحافظ
عبد الرحيم العراقي بعض أسماء النبي في أبيات من الشعر، هي
[150]:
| |
محمّد مع المقفّي أحمدا | | الحاشر العاقب والماحِي الرَّدَى |
وهو المسمى بنَبيّ الرَّحمة | | في مسلم وبنبيّ التوبة |
وفيه أيضاً بنبيّ الملحمة | | وفي رِواية: نبيّ المرحمة |
طَهَ ويَاسِين مع الرَّسول | | كذاك عبداللَّه في التّنزيل |
والمتوكّل النّبيّ الأمِّي | | والرَّؤوف الرَّحيم أيّ رُحْم |
وشَاهدا مبَشرا نذيرا | | كذَا سراجاً، صِلْ به مُنِيرا |
كذا به المزَّمِّل المدَّثّر | | وداعياً للَّه والمُذَكِّر |
ورحمة ونعمةٌ وهادِي | | وغيرها تجِلُّ عَن تَعدَادِ |
وقد وعى (ابن العربيِّ) سبعة | | من بعد ستِّين، وقيل: تسعة |
من بعد تسعين، ولابن دحيَةِ: | | الفحص يوفِيهَا ثَلاَثَ مِئةِ |
وكَونها ألفاً ففِي العارِضَةِ | | ذكَرَه عن بعض ذي الصُّوفيَّة |
وفي ما يلي بعض ما ورد من أسمائه وصفاته وألقابه:
[151]
- محمد، ولم يُسمّ أحد بهذا الاسم قبله إلا قبيل مبعثه عندما سمعت العرب بقرب ظهور نبي باسم محمد، فسمى قوم قليل من العرب أبناءهم بذلك رجاء أن يكون هو النبي.[152].
- أحمد، الاسم الذي أتى بالكتب وبشرت به الأنبياء من قبل[153].
- أبو القاسم.
- الماحي.
- المقفّي (أي: آخر الأنبياء).
- الحاشر.
- العاقب (أي: آخر الأنبياء).
- نبي التوبة.
- نبي الرحمة.
- نبي المرحمة.
- نبي التوبة[154].
- نبي الملحمة[155].
- الرحمة المهداة[156].
- سيد ولد آدم[157].
- حبيب الرحمن.
- المختار.
|
- المصطفى.
- المجتبى.
- الصادق.
- المصدوق.
- الأمين.
- صاحب الشفاعة والمقام المحمود.
- صاحب الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة.
- صاحب التاج والمعراج.
- إمام المتقين.
- سيد المرسلين.
- قائد الغر المحجلين.
- النبي الأمّي.
- رسول الله.
- خاتم النبيين.
- المزمل.
- المدثر.
- المذكر
|
- المنذر.
- الشاهد.
- المبشر والبشير.
- النذير.
- الداعي إلى الله.
- السراج المنير.
- النور[158].
- الحق.
- الهادي.
- الكريم.
- الرؤوف الرحيم[159].
- قدم صدق[160]
- العروة الوثقى.
- الصراط المستقيم.
- النجم الثاقب.
- طه، على خلاف بين العلماء.
- يس، على خلاف بين العلماء.
|